الجمعة، 31 أغسطس 2012

سيدى العارف بالله الشيخ عمران بن احمد بن عمران


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

وبعـــد ..................................
مجمل التعريف بالشيخ:
- ولد الشيخ رضي الله عنه في قرية كوم أبوشيل (مركز أبنوب - محافظة أسيوط) في ( 1308هـ - 1890 م).
-
وتوفي في مدينة أسيوط (1373 هـ - 1953 م).
- حفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية، ثم قصد القاهرة ليلتحق بالأزهر، لكنه لم يتمكن من ذلك، فقصد مدينة الإسكندرية، طالبًا العلم في جامع إبراهيم باشا أغا، ثم درس بمعهد الإسكندرية الديني على كبار العلماء، حتى تخرج فيه.
- عمل مدرسًا، ثم انقطع للتصوف والعبادة والجهاد الروحي، داعياً إلى الله تعالى في ربوع صعيد مصر.
- وقد أخذ العهد (الصوفي) عن الشيخ الشنواني على الطريقة الشاذلية، من ثم راح يطوف بأنحاء مصر داعيًا إلى الشاذلية الفاسية .
- عمل على نشر الفقه والعلوم الدينية، وله طريقته الدعوية الممتازة، وقد طبع سلسلة دروس باسم (الإرشادات الدينية)، كل درس يقع في وريقات.. اهتم فيها بكشف الشبهات .
- له شعر كثير، منه ديوان مخطوط بحوزة محمود أحمد السكري - أحد مريديه، جلّ شعره في الابتهال والمديح النبوي ومدح أولياء الله الصالحين، وله نظرات وتأملات شعرية في معاني الزهد والحب الإلهي والتربية، والوعظ والتذكير بيوم القيامة، وهو ينظم الشعر على سجيته، ويمتلئ شعره بكلمات الصوفية ومصطلحاتهم ورموزهم. وله قصائد مميزة في زيارة الإمام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه .

- له شعر ومقالات منشورة في مجلة المسلم (مجلة العشيرة المحمدية)، منها مقال أخير له أرسله قبيل وفاته، ونشر في شهر وفاته .

- له ما يزيد على الخمسين مؤلفًا في العلوم الدينية واللغوية منها:
 المولدالنبوى( نظم الدرر فى مولد سيد البشر صلى الله عليه وسلم )
- سيوف المريدين في نحور المنكرين .
- كتاب نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان.. طبع القاهرة : مطبعة المعاهد, 1347هـ [1928]م. وطبع مرة أخرى، حققه وعلق عليه ابنه الشيخ علي أبو الحسن.
- الحجج القوية في الرد على من أنكر ذكر الشاذلية. و يليه قصيدتان للمؤلف الأولي ((عجالة القصيد في نصر أهل التوحيد)) و الثانية ((حجة الذاكر علي كل مكابر))، القاهرة : مطبعة الفتوح, 1350هـ/1931م،
- التوسلات العمرانية .
- النور المبين في الصلاة على سيد المرسلين، طبع القاهرة : مطبعة الصدق الخيرية.
- التوسلات الأبجدية .
- درر المقوله فى التوسل بأسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
- رفع الالتباس عما خفي على الناس : في فضل دعاء ليلة النصف من شعبان و فضل الأوراد و حديث عشوراء طبع أسيوط : مطبعة أمير الصعيد, 1354هـ/1935م.
- ميمية السلوك إلى ملك الملوك. وقد شرحها ابنه الشيخ علي أبو الحسن، وهي مطبوعة.
- الحق المبين فى حياة النبى فى برزخه وإخوانه النبيين، مطبعةالصدق 1347-32ص.
- النفحات الربانية في الأذواق الإلهية والمدائح المحمدية، ديوان شعر جمعه له ابنه، ولا أدري هل هو نفس السابق أو لا ؟
- «تزكية النفس في إقامة الصلوات الخمس» .
- «غاية الوصول في نجاة أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم».
- «المنهل الصافي في علمي العروض والقوافي».
- أفرده بالترجمة: تلميذه الشيخ علي سيد أحمد منصور، بكتابه (إتحاف الاخوان بمناقب و ترجمة شيخهم العالم العارف بالله عمران بن أحمد بن عمران الشاذلي المالكي السيوطي شيخ الطريقة الشاذلية الفاسية العمرانية) مطبعة وحدة الصيانة والإنتاج - أسيوط (د.ت).
- قال في معجم المؤلفين: عمران الشاذلي (كان حيا 1347 ه) (1928 م) صوفي، من أهل الطرق، من آثاره: سيوف المريدين في نحور المنكرين، التوسلات العمرانية، والتوسلات الأبجدية.

- من قصائده:صفا كأس لمن اهوى - ردوا الحمى - جئت بالتوحيد - قد صفا الوقت 

انظرها فى ترجمة الشيخ  بمعجم البابطين

-
أصل هذه المعلومات عن ترجمته بمعجم البابطين .........................

هناك تعليق واحد: